وجه الحقيقة

معتمد اللاجئين: عودة الغذاءات (100%) للاجئين والفقراء بالمجتمعات المستضيفة بالقضارف

الخرطوم: الحياة اليوم
أكد معتمدية اللاجئين، دكتور موسى علي عطرون، استقرار الأوضاع بمعسكرات اللاجئين بالقضارف، وأعلن المعتمد عن إلغاء قرار تخفيض الغذاءات للاجئين من برنامج الغذاء العالمي، وأوضح عطرون في مؤتمر صحفي بالقضارف، الإثنين، إن حصة الغذاءات للاجئين إعتبارا من (يناير) الماضي، عادت بنسبة (100%).

وكان برنامج الغذاء قد قلص في الربع الأخير من العام الماضي حصة الغذاءات المقدمة للاجئين الإثيوبيين بالمعسكرات بالقضارف، لكنه تراجع عنها بحسب إفادات المعتمد، وافتتح افتتح معتمد اللاجئين، بمدينة القضارف اليوم، مباني إدارة إسكان اللاجئين، بحضور والي الولاية، وقيادات الأجهزة الأمنية والعسكرية، وممثلي المفوضية السامية لشئون اللاجئين، والمنظمات ذات الصلة.

وشكر عطرون العاملين بالمعتمدية بشرق السودان، ومكتب القضارف، وحث العاملين
لبذل المزيد من العمل والجهد، مع اللاجئين في معسكراتهم والمجتمعات المستضيفة.

من جانبه، امتدح والي القضارف المكلف، محمد عبدالرحمن محجوب، مساهمة معتمدية اللاجئين، وشركائها بالمفوضية السامية للاجئين، في تقديم خدمات للمجتمعات المستضيفة للاجئين، وقال: “صحيح هناك مناطق تأثرت مناطق باللاجئين، ولكن أيضا هناك مساهمات على مستوي الخدمات لاننكرها”.
ودعا الوالي خلال كلمته في الإفتتاح، مفوضية اللاجئين لعدم ادخال السياسة في قضايا اللاجئين، بتقديم الدعم للاجي والمجتمع المستضيف، مشيراً إلى هناك الكثير من الخدمات تحتاج لمساهمة من الجانبين، الحكومة ومفوضية اللاجئين، وأضاف “حتى لو لم تساهم المعتمدية سنقوم بواجبنا”.

في السياق، قال مدير إسكان اللاجئين بولاية القضارف، المهندس عبدالمنعم عثمان، إن حصة الغذاءات تقدم أيضا للمواطنين الفقراء بستة محليات من المستضيفة للاجئين، مبيناً أن القضارف تستضيف (63) ألف لاجئ من الإثيوبيين التقراي، و”قمنت” الذين لجأوا أيضا للسودان بسبب الحرب والصراعات أهلية.