وجه الحقيقة

توضيح حول موقف غسلات للكلى في السودان

نتابع خلال الفترة الاخبرة نقلا عبر وسائل التواصل المختلفة حول وضع مرضي الكلي في السودان و توفير الغسيل الكلوي و استمرارية الامداد

حرصا منا على مبدأ الشفافية وتمليك المعلومة الصحيحة للراي العام نطلعكم ونفيدكم بالأتي :-

1- يوجد بالسودان حوالي(8000) مريض غسيل كلوي يتلقون خدماتهم عبر عدد حوالي (105)  مركز للغسيل الكلوي في كل ولايات السودان. كما يوجد حوالي (4,500) زارع كلى كذلك يتلقون علاجهم عبر مراكز تواجدهم بالولايات. علماً أن هذه الخدمات من غسيل كلوي أو أدوية تقدمها حكومة السودان مجاناً للمرضى بتنسيق مع المركز القومي للكلى عبر برنامج العلاج المجاني.

2-  غسيل الكلى من الأمراض ذات التكلفة العالية وتقوم الدولة بدفعها، حيث يحتاج المرضى إلى (70)  ألف غسلة في الشهر، في الثلاثة أشهر يحتاجون إلى (210) ألف غسلة، الإمدادات الطبية تقوم بتوفير إمداد مراكز غسيل الكلى كل ثلاثة أشهر، بتكلفة تقديرية (2,500) مليون دولار،

3- مع بداية الحرب كان امداد غسيل الكلي في نهايته و عبر الإمدادات الطبية بتحويل من الدولة تم توفير توفير 130 الف غسلة،خلال الفترة الأولى في معظم الولايات ، وبدأ الترتيب لشراء الغسلات لثلاثة شهور أخرى، ومتوقع وصولها خلال الفترة بين 15 إلى 20 سبتمبر2023 م .

4- خلال الفترة من 10 اغسطس إلى 15سبتمبر كان متوقع أن تكون فيها فجوة للغسلات ولذلك تم التواصل مع الشركات والداعمين وبالفعل تم توفير 6 الف غسلة من منظمة الصحة العالمية تم سد بعض الفجوات بالولايات وكذلك غسلات من شركة فرزينيوس تم توزيعها علي الولايات ،كما تم الاتفاق مع منظمة قطر الخيرية لتوفير 20 الف غسلة وبالفعل تم توفيرها ووصلت في التاريخ المحدد ولكن اتضح أنه ليس معها السيور وهذا هو السبب في تاخير إستخدام هذه الغسلات التي وصلت عبر منظمة قطر الخيرية .

5- حاليا تم شراء السيور لعدد 20 الف غسلة بواسطة قطر الخيرية مشكورين من تركيا و تمت إجراءات الإستلام وحاليا يتم الشحن من تركيا إلى السودان بمجهود من سفارة السودان بتركيا والجالية السودانية لايصالها للدوحة ومنها عبر طيران شركة تاركو التي ستساهم في إيصالها للسودان ومن المتوقع أن تصل خلال أسبوع.

6. أيضا تم الإتفاق علي شراء عدد 6500 غسلة بمبلغ من وزارة المالية ومتوقع وصولها خلال هذا الاسبوع باذن الله .

7. نفيد بأن الترتيبات مع وزارة المالية و منظمة الصحة العالمية وال undp لتوفير غسلات مكتملة تكفي حتي نهاية العام باذن الله قد تم شحنها ويتوقع وصولها بين 15 و 20 من شهر سبتمبر الحالي.

تؤكد وزارة الصحة الإتحادية أن الوزارة والمركز القومي للكلى والصندوق القومي للإمدادات الطبية يقومون بالتنسيق و العمل الدؤووب لمعالجة النواقص لكل مراكز الغسيل بالولايات .

كما ننبه من الإشكالية المرتبطة بالنداءات لجمع أموال لشراء سيور للغسلات فاحضار سيور قد لا يكون مفيد للمرضى في الفترة القادمة حيث أن غسلة مريض الكلي فيها مكونات عديدة يجب أن تكون مكتملة مع بعضها و بمواصفات فنية محددة لتتم الإستفادة منها. فمن الافضل توجيه المبالغ الي دعم مرضي الكلي في وجه اخر كالاسهام في الادوية.

نشكر كل من ساهم من الشركاء والمنظمات ووزارة المالية والدول الشقيقة والمواطنين لاهتمامهم و جهدهم و دعمهم للصحة بصورة عامة و لملف مرضي الكلي بصورة خاصة .

وزارة الصحة الإتحادية
إدارة الإعلام والعلاقات والمراسم
السبت 2 سبتمبر 2023م