وجه الحقيقة

المواصفات بالقضارف تقر بارتفاع نسبة المخالفات في السلع الواردة خاصةً عبر الحدود

القضارف : الحياة اليوم

كشفت السلطات بولاية القضارف، عن إرتفاع نسبة التهريب بصورة كبيرة، وقالت إن البضائع التي تدخل بصورة رسمية ضئيلة جداً، خاصةً الواردة عبر الحدود.
وقال مسئول بسلطات الجمارك بالولاية، في تنوير صحفي، بوزارة المالية بالقضارف، إن (75%) من البضائع غير المدرجة لدى هيئة المواصفات والمقاييس السودانية تدخل عبر التهريب، وشدد المسئول على ضرورة تنفيذ حملات قوية لضبط السلع والبضائع المهربة، وأردف:”لابد من تنفيذ رادع للقانون”.

فيما أشارت إدارة شئون المستهلك بوزارة المالية الولائية إلى إرتفاع نسبة المخالفات بالمحلات التجارية والصيدليات، وقالت من بين (60) صيدلية هناك (12) صيدلية مخالفة، وأنه من بين (168) محل تجاري بالقضارف جرى تفتيشهم هناك (64) محل مخالف.

من جهتها، أقرت مدير فرع الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بالقضارف، د. مشاعر خليل، بارتفاع نسبة المخالفات في السلع خاصة الواردة خاصةً عبر الحدود، ودعت المواطنين لأهمية أخذ الحيطة والحذر، وقالت “إن المستهلك غير واعي بحقوقه”، مشيرة في هذا الخصوص إلى أن الهيئة شرعت في تنفيذ عدد من البرامج التوعوية عبر الإذاعة والمنصات الإعلامية المختلفة.
وأعلنت مديرة المواصفات بالقضارف، عن قيام لجنة حماية شئون المستهلكين، تضم (الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، الجمارك، مكافحة التهريب، الأمن الاقتصادي، النيابة، المباحث، المالية، الإعلام) بالولاية، وأوضحت إن اللجنة مهمتها حماية المستهلك ومراقبة السلع والبضائع الواردة، وقالت إن اللجنة ستلجأ لتنفيذ القانون في المخالفات بمصادرة البضائع المخالفة، وفرض تسويات ومخالفات، وفي حالة التكرار ستلجأ لسحب الترخيص، بحسب ما يقتضي القانون.