وجه الحقيقة

*وزارة الطاقة السودانية تطرح 6 مربعات نفطية للاستثمار*

 

أعلن وزير الطاقة والنفط السوداني، محي الدين نعيم محمد سعيد، عن طرح ستة مربعات نفطية جاهزة للاستثمار.

واستعرض الوزير خلال لقاء مع المجموعة الالمانية للخدمات والاستشارات برئاسة، هانس رنكي كبير المستشارين بالمجموعة، فرص الاستثمار وإعادة إعمار ما دمرته الحرب في قطاعي النفط والكهرباء، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من التجارب المماثلة في العالم.

 

وقال إن المربعات جاهزة ومكتشفة وبها شواهد، منها أربعة مربعات نفطية بالبحر الأحمر داخل المياه الاقليمية، ومربعين آخرين في ولاية الجزيرة، هذا بالاضافة إلى مشروع مصفاة بورتسودان الجديد.

وبحث اللقاء امكانية التعاون بين الوزارة والمجموعة في قطاعي النفط والكهرباء.

وقدم الوزير شرحا لحاجة قطاع الكهرباء، من مطلوبات اعادة تأهيل محطة ام دباكر وتطوير عدد من محطات التوليد الكهربائي، ونوه إلى أن حجم الدمار والسرقات التي تعرض لها قطاع الكهرباء والنفط كبير.

ومن جانبه قدم هانس رنكي تصور المجموعة الالمانية لإعادة الإعمار في السودان والتخلص من مخلفات الحرب بالاستفادة من التجربة الالمانية في إعادة إعمار ما دمرته الحرب العالمية بألمانيا.

وقال نائب رئيس مجلس العلاقات الخارجية بغرفة الصناعة والتجارة الالمانية حسين سليمان: لدينا تجارب كثيرة في هذا المجال وتعاون قديم مع قطاع النفط السوداني وسنعمل من خلال تنظيم ملتقى الاستثمار السوداني الألماني على جمع الشركات الالمانية التي ابدت رغبتها للعمل في السودان مقدما الدعوة لوزير الطاقة والنفط لزيارة ألمانيا والوقوف على التجربة. وقال زيارتنا للسودان جاءت في اطار تلبية دعوة وزير المالية د.جبريل ابراهيم رئيس مجلس اعادة الاعمار وتعويض المتضررين