وجه الحقيقة

*الصحة الإتحادية تؤكد أهمية أحكام برنامج العلاج المجاني لتحقيق الإستفادة القصوى*

الحياة اليوم

عقد وزير الصحة الإتحادي، د.هيثم محمد إبراهيم، إجتماع بمكتبه ظهر اليوم بالحجر الصحي ببورتسودان، لمناقشة سير الاداء في برنامج العلاج المجاني،في إطار تجويد العمل وضمان الاشراف الفاعل وإستمرارية خدمات العلاج المجاني .

وأكد الوزير، أهمية مشروع العلاج المجاني للحالات الطارئة والأمراض المزمنة، لافتا إلى ضرورة وصوله للمستفيدين وفي وقته، مشددا على توفير أدوية الكلى و الأورام و الأطفال دون سن الخامسة وتوزيعها للمراكز والمستشفيات، داعياً لاحكام الضبط والرقابة.

وقطع الوزير في الاجتماع بحضور مدير الإدارة العامة للصيدلة د. نجم الدين المجذوب، و وزير الصحة بالولاية الشمالية د. ساتي حسن ساتي ،ومستشار إدارة الطب العلاجي د.عصمت مصطفى، ورئيس اللجنة الصحية اللوجستية د . خليل محمد إبراهيم،و المدير التنفيذي للصندوق القومي للإمدادات الطبية د.شيخ الدين عبدالباقي، مسؤول المتابعة ببرنامج العلاج المحاني د. سحر عبدالرحمن ، و مدير مكتب الوزير أ. محمد عمر ،بضرورة ان يكون مدير إدارة الصيدلية باي ولاية المسؤول عن برنامج العلاج المجاني، وممثلاً في لجنة الإمداد الدوائي ، ملتزماً بتذليل العقبات التي تواجه البرنامج.

من جانبه طالب مدير الإدارة العامة للصيدلة و إدارةالعلاج المجاني بالصحة الإتحادية د.نجم الدين المجذوب، بالإلتزام بالضوابط الموجودة وتفعيل دور مسؤول العلاج المجاني بالولايات، بجانب توحيد النظام لتسهيل عملية الشحن والتوزيع فضلا عن المزيد من التنسيق مع الجهات ذات الصلة بالعلاج المجاني، وتحديد التحديات التي تواجه البرنامج في بعض الولايات ، مع ضرورة توفر المعلومات

واتفق الجميع، على الالتزام بمعالجة الفجوات، والعمل على تسهيل الإجراءات من أجل مصلحة المواطن السوداني، فضلا عن تأكيدهم على وضع آلية تطور برنامج العلاج المجاني بالبلاد الذي يقدم الخدمات لاكثر من 20 عام .

وزارة الصحة الإتحادية
إدارة الإعلام والعلاقات العامة والمراسم
الأربعاء 21 فبراير 2024م