وجه الحقيقة

البرهان يحسم الجدل حول الموانئ البحرية

الحياة اليوم

وجه رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بإيقاف القرارات الصادرة من مجلس الوزراء بشأن تبعية عدد من إدارات الموانئ للوزارات الاتحادية.

وقال عثمان طاهر، عضو اللجنة العليا لمناهضة الخصخصة، إنهم عقدوا اجتماعاً اليوم الخميس مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بترتيب من الأمين العام للمجلس والي البحر الأحمر.

ووصف اللقاء بالإيجابي موضحاً إن البرهان تفهم مطالبتهم باستقلالية هيئة الموانئ البحرية وأعرب عن استعداده لتوجيه وزارة العدل لسن قانون خاص بالموانئ وتبعيتها لمجلس الوزراء أو وزارة الدفاع ولكن عثمان أوضح إن العاملين حبذوا تبعية الهيئة لمجلس الوزراء مع توفر الاستقلالية الإدارية والمالية نظراً لارتباطات الموانئ الدولية.

وأعلن عثمان إلغاء الإضراب الذي كان مقرراً خلال الأيام المقبلة، مؤكداً فتح الموانئ أمام جميع الأنشطة المينائية واستقبال البواخر.

وكان مجلس الوزراء أصدر قراراً بتبعية إدارات الحسابات والمراجعة الداخلية والموارد البشرية والإدارة القانونية إلى الوزارات الاتحادية فيما اعتبر العاملون القرارات تغولاً من وزارة المالية على شئون هيئة الموانئ البحرية، ولكن وزير المالية اعتبر تدخله حقاً قانونياً مؤكداً إن قانون التعديلات المتنوعة يمنح الوزارة حق الولاية على المال العام.

ونفذ العاملون بالهيئة يوم الاثنين إضرابا لمدة 24 ساعة، وهددوا بالإضراب الشامل ابتداءاً من الجمعة في حال عدم التجاوب مع المذكرة التي سلموها مجلس السيادة قبل أكثر من اسبوع

الساعة 24