وجه الحقيقة

نظمته بت مكلي:مهرجان نهضة وإعداد دلتا طوكر…حجر في بركة الماء الساكن

تقرير : هويدا حمزة

انطلقت نهار أمس الأحد فعاليات مهرجان نهضة وإعداد محلية طوكر كمدينة انتاج زراعي وحيواني بحضور ممثل والي البحر الاحمر وناظر الحباب كنتيباي حامد ومدير مشروع دلتا طوكر اسامة سوركتي وقائد الفرقة ٤٦ ومدير شرطة محلية طوكر واتحاد المزارعين .
جهود حثيثة قامت بها المستشارة لبنى عبدالرحمن رئيس منظمة بت مكلي القومية وافلحت في قيام مهرجان مشروع طوكر ودعوة كل الجهات ذات الصلة هيئة الموانئ البحرية وشركة ارياب ووزارة النفط وزارة الزراعة والثروة الحيوانية،وزارة التجارة ، منظمة حبن، الشركة السودانية للأسواق الحرة ،محلية طوكر ،مشروع طوكر الزراعي ،منظمة حبن ،الإدارات الأهلية والمجتمع المحلي
من اجل عودة مشروع طوكر الزراعي لسيرته الاولى كمشروع رائد وقومي من شأنه دفع عجلة الاقتصاد ..
والي البحر الأحمر اللواء (م)مصطفى محمد نور راعي تشريفي للمهرجان بينما الرسمي للمهرجان من المكون المحلي ممثلا في الكنتباي حامد حسن

في بداية الاحتفال رحب الناظر كنتيباي خلال مخاطبته المهرجان بفكرة البرنامج التي نظمتها منظمة بت مكلي ومنظمة حبن باعتبار ان محلية طوكر زراعية ومن المناطق الخدمية المهمة الا انه أكد وجود بعض بعض المشاكل التي تواجه مشروع طوكر الزراعي تتمثل في غابات المسكيت والتي تعيق الزراعة وطالب كنتيباي بإدخال الآليات في مشروع طوكر وإصلاح الطريق .

من جانبه قال مدير مشروع طوكر اسامة سوركتي ان هذه الاحتفالية تعتبر فرصة لعودة مشروع طوكر ودلتا طوكر لسيرتها الاولى والعمل على تجاوز المشاكل والصعوبات واضاف سوركتي فائلا(ان مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة ) .
وتعهد سوركتي بتنفيذ مخرجات المهرجان لدعم تنمية المرأة الريفية والسعي من اجل تطوير المشروع واعلن دخول مشروع ممول من الوكالة الكندية للتنمية سيبدأ المكون الأساسي فيه لتنمية المرأة الريفية.
من جانبها وصفت المستشارة لبنى عبدالرحمن رئيس منظمة بت مكلي القومية الاحتفال بأنه عبارة عن امتحان لقدرات الولاية والمحلية ليكون الاستعداد اكبر لاعداد طوكر كمدينة انتاج زراعي وحيواني لافتة للحضور الحاشد للمهرجان والذي قالت إنه حكومة مصغرة واكدت لبنى ان منظمة بت مكلي وجدت قبول من المجتمع المستفيد من المشاريع التي تنفذها لافتة لحدوث حراك كبير داخل المجتمع بتدريب كوادر نسوية وشبابية.
إلى ذلك اشتمل المهرجان على معرض للمنتجات المحلية من مواد غذائية وتراثية وصناعات جلدية كما قدم المهرجان عروض مسرحية وفقرات غنائية وتكريم للعيادات..
وحوى اليوم الثاني ندوات مصاحبة منها مشروع دلتا طوكر وتحديات إزالة المسكيت وتوظيف المساحات وورقة عن التمويل الزراعي والتمويل الأصغر (بنك المزارع) وورقة التسويق والاستثمار والتغيير في الشباب والظواهر السالبة وارتباطها بالعطالة.