وجه الحقيقة

مصرع 5 معدنين بجنوب كردفان

جنوب كردفان : الحياة اليوم

لقى خمسة معدنيين تقليديين، مصرعهم وأصيب أربعة آخرون بجراح متفاوتة جراء انهيار آبار بمنجم أبو أصابع بمنطقة تلودي ومنجم الحجيرات بكادقلي.
وأعرب المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية، مبارك عبد الرحمن أردول، عن بالغ أسفه لتكرار فقدان الأرواح وسط المعدنيين التقليديين، مرسلاً تعازيه القلبية لأسر الضحايا في منجمي تلودي وكادقلي، وأبدى أردول قلقه من عدم التزام المعدنيين التقليديين بمعايير السلامة الأمر الذي يؤدي إلى استمرار إزهاق الأرواح الذكية، مبيناً أن غياب الرقابة الحكومية وإصرار الأهالي على إبعاد الشركة السودانية للموارد المعدنية، وشركائها في القطاع من الشركات المنتجة، يلقي بظلال سلبية على النشاط التعديني بولاية جنوب كردفان.

قال مدير مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بولاية جنوب كردفان ورشة ناصر، إن حادث منجم أبو أصابع وقع ظهر أمس ( الجمعة) وأدى بحياة أربعة من المعدنيين التقليديين، وإصابة ثلاثة آخرين، فيما قُتل معدِّن في منجم الحجيرات بكادقلي وإصيب آخر، وذكر أن الحادث وقع نتيجة انهيار خمسة آبار على عمق 35 متر.
مشيرا الى أسفه البالغ لتكرار سقوط الضحايا، جراء انهيار آبار التعدين بسبب عدم قانونية هذه المناجم والآبار وافتقادها لمعايير السلامة واستخدام آليات تقليدية في عمليات التنقيب والحفر العشوائي، بجانب غياب ثقافة التوعية والإرشاد لعدم وجود الرقابة الحكومية.