وجه الحقيقة

الصحة الإتحادية: ورشة لاجازة خطة الاستعداد والاستجابة للجدري، والحميات النزفية والكوليرا.

الحياة اليوم

نظمت وزارة الصحة الإتحادية ممثلة في الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية،اليوم بقاعة التميز بمدينة كسلا ورشة إجازة خطة الاستعداد والاستجابة للجدري، الكوليرا، والحميات النزفية.
وقال ممثل الإدارة د. عبدالله الحلاوي في الجلسة الافتتاحية للورشة، إن الورشة جزء من الاستعداد والاستجابة للاوبئة المذكورة آنفا في ظل الأوضاع التي تعيشها البلاد، مما اقتضى الحرص على وضع خطة بجودة عالية،مع الحرص على توضيح كل الأنشطة المطلوبة، وجعلها مستند رسمي ينظم الاستعداد والاستجابة، وأضاف (كل جهة تكون حريصة على حراسة قضيتها وتحديد انشطتها داخل الخطة).
إلى ذلك ثمن ممثل منظمة الصحة العالمية د. عامر عثمان، دور اللجان والتي اسهمت في تحديث الخطط عقب اعلان المنظمة ان الجدري طارئة صحية، مبينا ان السودان ثالث دولة تعمد إلى تحديث الخطط لمكافحة الاوبئة.
ونوه مدير إدارة اللوائح الصحية الدولية بالإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة طلحة السر، إلى التسريع في وضع الخطط لمجابهة الحميات النزفية ومنها حمى الضنك،والكوليرا،منبها إلى خطة للاستعداد والاستجابة للجدري خاصة في ظل المعابر المفتوحة والحراك، وكذلك تداعيات الحرب والتي ادت إلى النزوح بين الولايات،الأمر الذي يزيد من ارتفاع نسبة الخطورة مما تطلب الاستعداد.
وشهد اليوم الأول تقسيم الحضور من ادارات الوزارة لمجموعات عمل،تشمل كافة المحاور المطلوبة.

الجدير بالذكر أن الورشة تختتم أعمالها غد الاثنين.